تعليم الاكسل
Published by Ahmed Sayem under تعلم الاكسل on 11:33 م
سم الله الرحمن الرحيم
أحببت أن أشرح هذا البرنامج لأنه لم يعطى حقه ولأنه من أهم برامج الأوفيس والتي لا تتخلى عنه
أي شركة سواء كبيره او صغيره . وهذا البرنامج ينفعك في مجال الوظائف وهو مطلوب أكثر من غيره
أحببت أن أشرح لكم هذه الدروس ومن ثم إنشاء الله برامج الأوفيس الأخرى . .
وسأشرح الذي أعرفه والذي تعلمته من خلال دراستي له .
نبذه عنه : برنامج غني عن التعريف وهو إحدى برامج مايكروسوفت اوفيس
الرائعة والأهم من كل البرامج الأخرى . برنامج مهم لكل شركة ومؤسسة سوا كانت
كبيرة أو صغيرة فهي مستعملة بكل هذه الشركات . لأنك تستطيع من خلال هذا البرنامج
تخزين عدد هائل من المعلومات والبيانات والرواتب والمصروفات والمبيعات وغيره
من حيث معلومات عن الموظفين اعمارهم ورواتبهم وأسمائهم وصورهم وكل شيء
عنهم وملاحظتهم وغيره . برنامج مطلوب بكل المؤسسات الكبيرة ويجب على الشخص
تعلمه لأهميته الكبرى ولو معرفة جزء بسيط منه فقط يساعدك على تعلمه كاملا . . .
الشرح :
أولا : كيفية فتح البرنامج كالتالي :
وبعد فتح البرنامج سيظهر لك البرنامج كالتالي :
نختار الخيار المحدد ومعناه بالعربية قاعدة بيانات جديدة .
ليظهر لنا التالي :
1- أكتب الأسم المراد حفظه فيه .
2- إنشاء قاعدة بيانات اضغط عليها عند كتابة أسم الملف .
ليظهر لنا التالي :
من خيار tables نختار create table design view أي إنشاء او تصميم جدول
نضغط عليه ليظهر لنا التالي :
1- أسم الحقل وستعرف الآن ما معناه .
2- بيانات الحقل .
الحقل وهو الذي سيظهر لك على شكل جدول أي عنوان رئيسي كالتالي :
كتبنا الإسم و الرقم و رقم الهاتف والراتب في رقم 1
2- بيانات الحقل والتي يجب أن تختار منها ولا تتركها فارغة . فعند كتابة كمثال الإسم
سيظهر لك في المربع الذي بجانبه كلمة text ومعناها نص أي سؤال ؟
هل الإسم هو نص . ؟ طبعا الإسم هو نص أي كلام أحرف وغيره .
خيار اخر كالتالي :
كما تلاحظ أخترنا لقائمة الإسم نص لأنه كلام أو احرف وغيره .
خيار اخر كالتالي :
الرقم وانا اقصد بالرقم أي رقم الموظف 1 2 3 4 5 6 7 وغيره فيجب إختيار
auto number أي ترقيم تلقائي وستعرف الآن كيف هو الترقيم التلقائي إن كنت لا
تعرف معناه .
خيار اخر كالتالي :
الآن إلى خيار رقم الهاتف . حسنا رقم الهاتف عباراة عن ماذا ؟ طبعا عباراة
عن أرقام فقط ولا تستطيع أن تعطي أحد رقم هاتف بواسطة أحرف . أما الآن نختار من
القائمة التي بجانبة number لأنه رقم .
وخيار الراتب أيضا عباراة عن أرقام وتستطيع أن تجعله نص أي text إن كنت
تريد كتابة الراتب بالأحرف كالتالي : الف وخمسمائة وعشرين ريالا وغيره هذا على
سبيل المثال . .
والآن الخيار الأخرى غير text و number و auto number كسبيل المثال :
memo : ومعناها مذكرة إن كنت تريد أن تكتب ملاحظات او أي شيء تكتبها بجانبه .
مثال آخر : yes /no وهذا يأتي كصيغة سؤال أي كسبيل المثال كتبة حقل في الجدول
كالتالي :
متزوج : تختار انت الجواب نعم أم لا فقط من دون كتابته . .
ولديك خيار اخر كمثال مثل :Hyperlink وهو رابط موقع لهذا الشخص أو لصديقك
وعند كتابته سيظهر لك باللون الأزرق أي هو رابط موقع أنترنت .
ولديك أيضا data/time : وهو اليوم والتاريخ نحو يوم مولدك او عمرك وتكتب الصيغة
على شكل أرقام و رموز / كهذه . . وغيره من الخيارات الرائعه . وطبعا تستطيع تخزين
الآلاف من البيانات من دون أي صعوبة فالبرنامج صمم لذلك . .
أما الآن وبعد أن انتهينا من كتابة الحقول علينا بالحفظ لكي نذهب ونكتب البيانات
اللازمة كالتالي :
نضغط أولا على الرمز الذي في الأعلى وهو للحفظ او من قائمة file =save
ليظهر لنا الجدول كما في الشكل السابق وهو أسم المشروع أو الجدول كسبيل المثال
لقد كتبت جدول الموظفين وعند كتابة جدول الموظفين والضغط على ok سيظهر
لنا التالي :
أختر لا .
والآن نريد الإنتقال الى مكان كتابة البيانات لأننا عند إختيار لا سنعود الى نفس صفحة
الحقول . فإليك الحل كالتالي :
نذهب إلى الإيقونة المحددة ومن ثم نضغط على السهم الذي بجانبها ليظهر لنا
هذه الخيارات datasheet view نضغط عليها ليظهر لنا التالي :
والآن نبدأ بكتابة البيانات الازمة كالتالي :
وعند الإنتهاء فقط نضغط على علامة x للخروج من البرنامج وإن ظهرت لك صفحة
هل تريد الحفظ أجبه بنعم فقط هذه هي الطريقة . وهذا الدرس لتتعلم كيفية إدخال البيانات
والحقول اللازمة إن طلب منك سواء في العمل أو في البيت أو أي مكان لإدخال البيانات .
انتهى شرح الدرس الأول
أتمنى أن ينال على إعجابكم
وأي سؤال أنا حاضر
أحببت أن أشرح هذا البرنامج لأنه لم يعطى حقه ولأنه من أهم برامج الأوفيس والتي لا تتخلى عنه
أي شركة سواء كبيره او صغيره . وهذا البرنامج ينفعك في مجال الوظائف وهو مطلوب أكثر من غيره
أحببت أن أشرح لكم هذه الدروس ومن ثم إنشاء الله برامج الأوفيس الأخرى . .
وسأشرح الذي أعرفه والذي تعلمته من خلال دراستي له .
نبذه عنه : برنامج غني عن التعريف وهو إحدى برامج مايكروسوفت اوفيس
الرائعة والأهم من كل البرامج الأخرى . برنامج مهم لكل شركة ومؤسسة سوا كانت
كبيرة أو صغيرة فهي مستعملة بكل هذه الشركات . لأنك تستطيع من خلال هذا البرنامج
تخزين عدد هائل من المعلومات والبيانات والرواتب والمصروفات والمبيعات وغيره
من حيث معلومات عن الموظفين اعمارهم ورواتبهم وأسمائهم وصورهم وكل شيء
عنهم وملاحظتهم وغيره . برنامج مطلوب بكل المؤسسات الكبيرة ويجب على الشخص
تعلمه لأهميته الكبرى ولو معرفة جزء بسيط منه فقط يساعدك على تعلمه كاملا . . .
الشرح :
أولا : كيفية فتح البرنامج كالتالي :
وبعد فتح البرنامج سيظهر لك البرنامج كالتالي :
نختار الخيار المحدد ومعناه بالعربية قاعدة بيانات جديدة .
ليظهر لنا التالي :
1- أكتب الأسم المراد حفظه فيه .
2- إنشاء قاعدة بيانات اضغط عليها عند كتابة أسم الملف .
ليظهر لنا التالي :
من خيار tables نختار create table design view أي إنشاء او تصميم جدول
نضغط عليه ليظهر لنا التالي :
1- أسم الحقل وستعرف الآن ما معناه .
2- بيانات الحقل .
الحقل وهو الذي سيظهر لك على شكل جدول أي عنوان رئيسي كالتالي :
كتبنا الإسم و الرقم و رقم الهاتف والراتب في رقم 1
2- بيانات الحقل والتي يجب أن تختار منها ولا تتركها فارغة . فعند كتابة كمثال الإسم
سيظهر لك في المربع الذي بجانبه كلمة text ومعناها نص أي سؤال ؟
هل الإسم هو نص . ؟ طبعا الإسم هو نص أي كلام أحرف وغيره .
خيار اخر كالتالي :
كما تلاحظ أخترنا لقائمة الإسم نص لأنه كلام أو احرف وغيره .
خيار اخر كالتالي :
الرقم وانا اقصد بالرقم أي رقم الموظف 1 2 3 4 5 6 7 وغيره فيجب إختيار
auto number أي ترقيم تلقائي وستعرف الآن كيف هو الترقيم التلقائي إن كنت لا
تعرف معناه .
خيار اخر كالتالي :
الآن إلى خيار رقم الهاتف . حسنا رقم الهاتف عباراة عن ماذا ؟ طبعا عباراة
عن أرقام فقط ولا تستطيع أن تعطي أحد رقم هاتف بواسطة أحرف . أما الآن نختار من
القائمة التي بجانبة number لأنه رقم .
وخيار الراتب أيضا عباراة عن أرقام وتستطيع أن تجعله نص أي text إن كنت
تريد كتابة الراتب بالأحرف كالتالي : الف وخمسمائة وعشرين ريالا وغيره هذا على
سبيل المثال . .
والآن الخيار الأخرى غير text و number و auto number كسبيل المثال :
memo : ومعناها مذكرة إن كنت تريد أن تكتب ملاحظات او أي شيء تكتبها بجانبه .
مثال آخر : yes /no وهذا يأتي كصيغة سؤال أي كسبيل المثال كتبة حقل في الجدول
كالتالي :
متزوج : تختار انت الجواب نعم أم لا فقط من دون كتابته . .
ولديك خيار اخر كمثال مثل :Hyperlink وهو رابط موقع لهذا الشخص أو لصديقك
وعند كتابته سيظهر لك باللون الأزرق أي هو رابط موقع أنترنت .
ولديك أيضا data/time : وهو اليوم والتاريخ نحو يوم مولدك او عمرك وتكتب الصيغة
على شكل أرقام و رموز / كهذه . . وغيره من الخيارات الرائعه . وطبعا تستطيع تخزين
الآلاف من البيانات من دون أي صعوبة فالبرنامج صمم لذلك . .
أما الآن وبعد أن انتهينا من كتابة الحقول علينا بالحفظ لكي نذهب ونكتب البيانات
اللازمة كالتالي :
نضغط أولا على الرمز الذي في الأعلى وهو للحفظ او من قائمة file =save
ليظهر لنا الجدول كما في الشكل السابق وهو أسم المشروع أو الجدول كسبيل المثال
لقد كتبت جدول الموظفين وعند كتابة جدول الموظفين والضغط على ok سيظهر
لنا التالي :
أختر لا .
والآن نريد الإنتقال الى مكان كتابة البيانات لأننا عند إختيار لا سنعود الى نفس صفحة
الحقول . فإليك الحل كالتالي :
نذهب إلى الإيقونة المحددة ومن ثم نضغط على السهم الذي بجانبها ليظهر لنا
هذه الخيارات datasheet view نضغط عليها ليظهر لنا التالي :
والآن نبدأ بكتابة البيانات الازمة كالتالي :
وعند الإنتهاء فقط نضغط على علامة x للخروج من البرنامج وإن ظهرت لك صفحة
هل تريد الحفظ أجبه بنعم فقط هذه هي الطريقة . وهذا الدرس لتتعلم كيفية إدخال البيانات
والحقول اللازمة إن طلب منك سواء في العمل أو في البيت أو أي مكان لإدخال البيانات .
انتهى شرح الدرس الأول
أتمنى أن ينال على إعجابكم
وأي سؤال أنا حاضر
3 التعليقات:
الله يعطيك الف عافيه...
بس محتاجه حق الأسئلة في التي تجينا في امتحانات التقييم((الأكسل +الترجمة+الرسائل+ الخطة لترتيب اجتماع في فندق))
عند التقدم لوظيفة جديدة:(
,نحتاج عدة نماذج للأسئلة
طريقة كتابة الرسائل
اسئلة الأكسل وطريقة الحل...
أنا عندي سوال كيف
أكتب في المعايير كلمة ما بين حسابيا
إرسال تعليق